خطوات مُبسطة: إجراءات تجديد تأمين السيارة الكويت لعام 2024

تجديد تأمين السيارة الكويت

إذا كنت تحتاج إلى تجديد تأمين السيارة الكويت بعد انتهائه فعليك بالتعرف على أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها حتى تنهي هذا الأمر بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الكويتية دون الحاجة إلى التوجه إلى الإدارة المعنية بهذا الأمر.

وفرت الحكومة الكويتية للمواطنين القيام بالإجراءات أون لاين حتى لا يضطرون إلى تعطيل أعمالهم والوقوف في الطوابير المزدحمة ويتعرضون للتعب والإرهاق.

خلال هذا المقال، سوف نتعرف معا على الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها إلكترونيا لإنهاء تجديد التأمين الخاص بسيارتك فتابع معنا.

اقرأ المزيد من موضوعات التأمين في الكويت:

أفضل تأمين طبي للاسنان في الكويت

كل ما تريد معرفته عن التأمين الصحي لتجديد الاقامة الكويت لعام 2024

تجديد تأمين السيارة الكويت

حتى تستطيع تجديد التأمين الخاص بالسيارة التي تملكها يجب أن تقوم أولا بحجز موعد من خلال الإنترنت حتى يمكنك زيارة الدوائر المختصة في الموعد المحدد وبالتالي لا تتعرض لتضييع الكثير من الوقت وتعطيل عملك، فقد وفرت الدولة هذه الإمكانية خاصة بعد التعرض لجائحة كورونا وذلك لتجنب التجمعات وتفشي العدوى، وبعد انتهاء الجائحة أصبح هذا النظام هو السائد في الكويت.

ولكن قبل القيام بتجديد التأمين يجب القيام ببعض الإجراءات المهمة، منها إخضاع السيارة أولا للفحص الفني الذي يتم بمعرفة إدارة المرور التابع لها حتى يتم التأكد من مدى سلامة السيارة ومطابقتها للمواصفات المعيارية، على أن يتم عمل التجديد للتأمين قبل القيام بترخيص السيارة.

خطوات تجديد التأمين للسيارة أون لاين

يمكن للشخص القيام بعمل تجديد تأمين السيارة الكويت أون لاين دون الحاجة إلى التوجه للجهة المرورية المختصة، وذلك كما يلي:

  • يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الكويتية من هنا
  • قم بالدخول على المنصة الخاصة بالمواعيد من خلال الضغط على الزر.
  • اختر قطاع لمرور والعمليات.
  • اكتب الرقم الخاص ببطاقة الهوية المدنية في المربع المخصص لها.
  • اضغط على المربع المكتوب عليه اختيار، ثم حدد الفئة التي تريدها.
  • اكتب صفتك كطالب لخدمة تجديد تأمين السيارة الكويت.
  • قم بالضغط على القائمة الخاصة بالمعاملات وبعدها قم بالضغط على شئون المرور.
  • اضغط على المربع الخاص بتأمين المركبات.
  • قم بتحديد المحافظة التي تقيم فيها ومكان المعاملة، ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة مع تحري الدقة في إدخالها بشكل صحيح.
  • بعد ذلك سوف تظهر امامك مجموعة من التعليمات يجب القيام باتباعها بشكل صحيح حتى تنتهي من إجراء المعاملة.
  • بعد انتهاء هذه الإجراءات يتم التوجه إلى إدارة المرور التابع لها واستكمال باقي الإجراءات هناك.

خطوات تجديد تأمين السيارة الكويت في المرور

أصدرت إدارة المرور قرار بأنه يمكن تجديد تأمين السيارة الكويت بدون الحاجة إلى إخضاعها للفحص الفني من قبل إدارة المرور على أن يقوم صاحب السيارة بإحضار مستند يفيد بعمل الفحص الفمي لها من إحدى الورش المعتمدة، ويبدأ في عمل إجراءات التجديد.

وهناك بعض الخطوات التي يجب أن يتم القيام بها عند تجديد تأمين المركبة الخاصة بك، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • يتم التأمين على السيارة من خلال إحدى شركات التأمين التي تقوم باختيارها.
  • يتم حجز موعد للتجديد من خلال الإنترنت في أحد المراكز القريبة والتابعة لإدارة المرور عن طريق الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الكويتية.
  • بعد أخذ الموعد المناسب يتم التوجه إلى إدارة المرور مع الحرص على اصطحاب كافة المستندات المطلوبة لعمل التأمين، وتشمل مستند الفحص الفني المعتمد.
  • يتم ملء نموذج خاص بعمل تجديد دفتر تأمين السيارة ثم يتم تقديمه إلى الموظف المختص.
  • قم بعدها بدفع الرسوم المستحقة والتي يتم طلبها منك.
  • قم بالانتظار قليلا حتى يتم الانتهاء من الإجراءات وبعدها سوف يتم إصدار دفتر تأمين جديد.
  • قبل المغادرة قم بفحص الدفتر جيدا حتى تتأكد من أنه مختوم وتمت كل الإجراءات بشكل صحيح.

مخالفة عدم تجديد تأمين السيارة

يجب أن يقوم المواطن المقيم في الكويت سواء من المواطنين الأصليين أو الوافدين والذين يمتلكون سيارة أن يقوما بعمل تجديد تأمين السيارة الكويت في الوقت المناسب.

في حالة التأخر عن التجديد فإنه يقع تحت العقوبة والمخالفة القانونية، ويتم دفع قيمة غرامة مالية تبلغ 5 دينار، والتي يقوم بدفعها في أحد الأقسام المرورية والذي يقوم بالتحقيق معه في أسباب عدم القيام بالتجديد في الوقت المحدد.

متى يتم فرض غرامة مخالف تجديد التأمين للسيارة؟

لا تقوم إدارة المرور بدولة الكويت بتوقيع الغرامات على الأشخاص الذين لم يقوموا بعمل تجديد تأمين السيارة الكويت إلا بعد أن يتم مرور 60 يوم أي شهرين على تاريخ انتهاء التأمين، وفي حال تجاوز مالك السيارة هذه المدة فعليه القيام بدفع الغرامة أولا قبل القيام بعمل تجديد التأمين.

شروط تجديد دفتر السيارة

هناك بعض الشروط التي يجب على مالك السيارة الالتزام بها حتى يستطيع القيام بتجديد الدفتر الخاص بالسيارة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص المالك لديه تأمين ساري المفعول على سيارته، أي أن يقوم بعمل تجديد تأمين السيارة الكويت في الوقت المحدد.
  • لا يمكن إتمام إجراءات التجديد إلا في حالة قيام الشخص باصطحاب كافة أوراق السيارة بما فيها أوراق الملكية الخاصة بها، وأيضا بطاقة الهوية الخاصة به والتي تثبت أنه مالك السيارة.
  • عند التقدم لعمل إجراءات التجديد سوف يطلب الموظف المختص تقديم بيان أو مستند معتمد يفيد بأنه قد تم عمل الفحص الفني للسيارة من أحد الورش الفنية المرخصة والمعترف بها من قبل إدارة المرور، وهذا في حال لم يتم عمل هذه الإجراءات في إدارة لمرور نفسها، وبدون هذا المستند لن يتم قبول عمل إجراءات التجديد.

رابط حجز الموعد لتجديد دفتر السيارة

حتى يمكن لصاحب السيارة القيام بعمل الإجراءات اللازمة لـ تجديد تأمين السيارة الكويت يجب عليه الدخول إلى الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية الكويتية وهو https://meta.e.gov.kw/ الذي يتم من خلاله القيام بحجز الموعد المطلوب لعمل إجراءات التجديد في إدارة المرور.

ما هو سعر تجديد دفتر السيارة

حتى يمكنك القيام بعمل تجديد تأمين السيارة الكويت يجب أن تتعرف أولا على قيمة رسوم التجديد المستحقة والتي يتم وضعها بمعرفة إدارة المرور العامة في دولة الكويت التابعة لوزارة الداخلية، وقيمة هذه الرسوم هي من 17.5 دينار  حتى 20.5 دينار كويتي إذا كان التأمين لمدة سنة واحدة.

أما إذا كان التأمين لمدة سنتين فتبلغ قيمة التأمين من 35 إلى 41 دينار، والتأمين لمدة 3 سنوات يكون قيمته من 52 إلى 61 دينار.

بالنسبة لسيارات الأجرة فإنه يتم دفع قيمة التأمين عن السنة الواحدة بمبلغ من 21.5 دينار إلى 27.5 دينار لمدة سنة واحدة، ومن 43 إلى 55 دينار لمدة سنتين، يتم دفعها فورا بمجرد الانتهاء من إجراءات التجديد، ولن يستطيع مالك السيارة الحصول على دفتر التجديد إلا بعد دفع هذه القيمة، وتختلف قيمة التأمين على السيارة باختلاف نوعها وموديلها.

بهذا نكون قد تعرفنا على إجراءات تجديد تأمين السيارة الكويت بشكل إلكتروني وأيضا قيمة التأمين على أنواع السيارات المختلفة.