كيفية حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق بالكويت

كيفية حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الطريقة التي يتم من خلالها حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق وفقًا للقانون في دولة الكويت، والذي هدف إلى ضمان حقوق المعاقين في الدولة والحفاظ على حياة كريمة لهم من خلال الحرص على تحقيق العدالة في توزيع المكافآت والامتيازات الخاصة بهم.

وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية احتساب قيمة المعاش وأيضًا شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من التفاصيل حول هذا الموضوع.

حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق

يتم احتساب قيمة المعاش التقاعدي الخاص بالمكلف على أساس 100% من قيمة الراتب الكامل دون احتساب الزيادة على 2750 دينار كويتي، أي تقاعد المعاق براتب كامل على أن يكون المستفيد مستوفي لكافة الشروط الخاصة به.

وحتى يتم إنهاء الإجراءات اللازمة فإن المكلف عليه التوجه إلى الجهة المعنية وهي الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بأحد فروعها والتعرف على كافة التفاصيل والمستندات المطلوبة وغيرها.

وهناك مجموعة من العوامل التي يتم على أساسها تحديد قيمة المعاش، منها:

  • يتم تحديد قيمة المعاش التقاعدي للمكلف بنسبة من الراتب الأساسي الخاص به بناء على عدد سنوات الخدمة التي قضاها في العمل.
  • عمر المكلف.
  • نسبة الإعاقة الموجودة لدى الشخص المتولي رعايته.
  • فترة التأمين الاجتماعي.

من هو المكلف برعاية معاق؟

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق، نحتاج إلى التعرف عن من هو الشخص المكلف برعاية معاق، والذي يطلق عليه اسم الموجه الاجتماعي الذي يقوم بتولي كافة احتياجات المعاق اليومية وتوفير الدعم اللازم له.

يقوم المكلف بمساعدة المعاق في الحصول على الخدمات المتاحة وتقديم المساعدات التي تتيح له التواصل مع المجتمع بالشكل المناسب، كما يعمل على تقديم يد العون في مساعدته في الحصول على حياة مستقلة مما يسهم بشكل فعال في تحسين حياة المعاق وقدرته على التفاعل مع المجتمع بالشكل المطلوب.

شروط تقاعد المكلف برعاية المعاقين

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص المكلف حتى يتم حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق في التأمينات الاجتماعية، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن تكون الإعاقة مستمرة وليست مؤقتة.
  • أن تكون نسبة الإعاقة من شديدة إلى متوسطة حتى يمكنه الاستفادة من المعاش.
  • يجب أن تكون سنوات الخدمة أكثر من 15 عام إذا كان المكلف برعاية المعاق من النساء.
  • إذا كان المكلف من الرجال يجب ألا تقل سنوات الخدمة عن 20 عام.إذا كان الشخص المعاق من الذكور يجب ألا يقل عمره عن 15 عام، أما إذا كانت من الإناث فيجب أن يكون عمرها 10 سنوات أو أكثر.

ووفقًا لما ورد في القانون فإنه بالنسبة لاحتساب قيمة معاش التقاعد للمكلفين، فإن التقاعد يتوقف على عدد سنوات الخدمة وليس على عمر الموظف.

مكافأة نهاية الخدمة للمكلف برعاية معاق

كما تعرفنا على كيفية حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق، نتعرف الآن على أهم المزايا التي يتم الحصول عليها من الدولة، وهي مكافأة نهاية الخدمة للمكلف والتي يتم احتسابها وفقا للراتب الأساسي الذي يحصل عليه، وأيضا على أساس عدد سنوات الخدمة.

ويتم تحديد قيمة المكافأة بواقع 15 يوم من قيمة الراتب الأساسي  عن كل سنة قضاها في الخدمة، بمعنى أنه يتم ضرب عدد سنوات الخدمة في 15 يوم وتكون قيمة المكافأة بناء على عدد الأيام التي تنتج، على أن يتم تنفيذ صرف المكافأة وفقا لما ورد في القانون.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

بعد أن قمنا بالتعرف على طريقة حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق، نتعرف على أهم الشروط اللازم توافرها حتى يمكن الحصول على مكافأة نهاية الخدمة للشخص المكلف برعاية ذوي الإعاقات، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص المعاق كويتي الجنسية.
  • أن يكون الشخص المكلف بالرعاية من أقاربه أو أصوله أو من فروعه حتى الدرجة الرابعة.
  • كما يجب أن يكون الشخص لديه إعاقة تتراوح بين شديدة ومتوسطة.
  • يجب أن يكون الشخص المكلف قد بلغ سن التقاعد وهو 60 عام بالنسبة للرجال و55 عاما بالنسبة للسيدات.
  • لا يجوز أن يكون الشخص المكلف موظف بأحد الجهات الحكومية.
  • يشترط أن يكون الشخص المكلف بالرعاية قد قضى ما لا يقل عن 15 عام في الخدمة.

اقرأ أيضًا عن التأمينات في الكويت:

أفضل تأمين طبي للاسنان في الكويت

قائمة كاملة بارخص تأمين سيارات في الكويت لعام 2024

خطوات مُبسطة: إجراءات تجديد تأمين السيارة الكويت لعام 2024

إجراءات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة للمكلفين برعاية معاق

بعد حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق، وأيضا المكافأة المالية، فهناك بعض الإجراءات اللازم القيام بها حتى يتم الحصول على المكافأة، وهي:

  • إرفاق شهادة ميلاد المعاق مع طلب الحصول على المكافأة.
  • تقرير طبي يثبت الإعاقة.
  • وجود ما يثبت عدم عمل المكلف.
  • مستند يثبت صلة القرابة بين المكلف والمعاق.

قانون تقاعد رعاية مسن

أصدرت الدولة قانون يخص تنظيم الأمور المتعلقة بتقاعد رعاية مسن الكويت والذي يتعلق بكل مواطن كويتي قد بلغ من العمر 65 سنة، على أن يكون هذا المسن لديه عوز أو غير قادر على تأمين احتياجاته بنفسه بشكل كلي أو جزئي، مما يستدعي وجود شخص آخر يقدم له الرعاية اليومية اللازمة.

ويكون الأشخاص المكلفون بالرعاية إما الزوجة أو الزوج أو الأبناء أو الأحفاد أو الأشقاء، ويجب أن يتم تقديم المستندات اللازمة لرعاية المسن إلى الجهات المختصة مع إثبات يدل على عوز المسن وتقديم شهادة الميلاد الخاصة به، مع تقديم تقرير طبي بحالته الصحية.

وتقوم لجنة طبية موكلة بالكشف على المسن بمعرفة وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لفحص حالته والتأكد من احتياجه للرعاية 

متى يحق لي التقاعد من التأمينات؟

يتساءل البعض في الكويت حول سن التقاعد حتى يتم حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق، ووفقا لما جاء في القانون فإنه يحق للشخص التقاعد عندما يبلغ عمر الستين، وهو العمر القانوني للتقاعد لدى جميع الموظفين في الدولة، أيا كانت الحالة الصحية أو العقلية لهم.

عندما يصل المعاق إلى سن التقاعد فإنه يحق له الحصول على كافة المزايا المتعلقة بمعاش التقاعد، والتي تتضمن الحصول على راتب شهري وأيضا على مكافأة نهاية الخدمة، بعد تقديم طلب التقاعد إلى الجهات المعنية في الدولة.

قانون التقاعد الجديد

تم تنفيذ القانون الخاص بـ مكلف برعاية معاق الجديد في دولة الكويت والذي تحرص الدولة من خلاله على حماية حقوق المكلفين برعاية المعاقين وتحديد واجباتهم أيضا، كما أنه يعمل على تحديد حقوق المعاق نفسه من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية التي تكفل له العيش بكرامة واستقرار، وذلك من خلال الحصول على المكافآت المالية والمزايا الأخرى التي يكفلها له القانون.

ومن خلال هذا القانون الجديد فإن الشخص المعاق وأيضا المكلف برعايته يتوفر لهم بهذا الشكل البيئة العادلة التي تعمل على تحسين جودة الحياة، ووفقا لهذا القانون يتم حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق.

بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة حساب المعاش التقاعدي التأمينات للمكلف برعاية معاق وأهم الشروط اللازمة للحصول عليه.