تأمين طبي للسفر ما هو وما أهميته للمسافرين؟

تأمين طبي للسفر

يعد تأمين طبي للسفر من أهم الوثائق التي نحتاج الحصول عليها عند الرغبة في السفر خارج المملكة، بغرض السياحة أو العمل وغيرها من الأسباب.

حيث تهدف وثيقة التأمين الطبي إلى توفير تغطية التعرض للحالات الطبية الطارئة أو الإصابة بأحد الأمراض أو التعرض للحوادث أثناء السفر.

مما يعني ضرورة إرفاق وثيقة التأمين الطبي ضمن الأوراق المطلوبة للتقديم على طلب تأشيرة السفر، ولكن ما هي أهم أنواعها وأهميتها والحالات التي تغطيها أثناء السفر؟

تأمين طبي للسفر خارج المملكة العربية السعودية

يعد تامين طبي للسفر من ضمن الأوراق الأساسية المطلوب تقديمها، عند الرغبة في الحصول على فيزا السفر إلى أي دولة.

حيث تطلب سفارة كل دولة تقديم مجموعة من الوثائق التي لابد من أن تكون مترجمة ترجمة معتمدة للغة الرسمية لدولتها، كما تشترط أن تكون هذه الترجمة تمت من خلال أحد مكاتب الترجمة المعتمدة للسفارة.

لتعمل وثيقة تأمين طبي للسفر على تغطية تكاليف خدمات الإسعاف عند التعرض للإصابة بأحد الأمراض أو الحالات الطبية الطارئة.

ذلك بالإضافة إلى تغطيتها لفواتير الذهاب إلى الطبيب المعالج، ورسوم دخول المستشفيات في حالة إجراء العمليات الجراحية وغيرها من التكاليف الأخرى.

لذا، فإن التأمين الطبي يعمل على التكفل بالعلاج للمسافر في حال التعرض للإصابات الصحية المفاجئة أثناء السفر.

لا تفوت القراءة عن: أرخص 8 برامج تأمين زيارة عائلية وأبرز المميزات

أنواع التأمين الطبي عند السفر خارج المملكة

تتمثل أنواع تأمين طبي للسفر خارج السعودية في نوعين أساسيين، يمكنك الاختيار بينهما بما يتناسب مع طبيعة احتياجاتك، وهما:

  • التأمين الصحي العام للسفر: يهدف إلى تغطية تكاليف علاج الأسنان والتعرض للوعكات الصحية المفاجئة أثناء السفر.
  • التأمين الصحي الشامل للسفر: يشمل هذا النوع على تغطية تكاليف الحالات الطبية الطارئة سواء عند إلغاء الرحلات أو تأخيرها، فضلًا عن حالات الإخلاء الطبي، بالإضافة إلى تغطية تكاليف إجراء العمليات الجراحية وغيرها من الحالات الطبية الأخرى.

أهمية الحصول على تامين طبي للسفر

لا تقتصر أهمية الحصول على تأمين طبي للسفر على تغطية التكاليف الطبية فقط، بل تتضمن العديد من الحالات الأخرى التي يتعرض المسافرون لها أثناء رحلاتهم المختلفة.

حيث يختلف مجال تغطية التأمين الطبي من شركة تأمين لأخرى، بناءً على البرنامج المقدم، فهناك من يقتصر على تغطية النفقات الطبية فقط، وأخرى تشمل جميع الحالات التي يتعرض لها المسافر.

وعلى اختلاف مجال التغطية، فإن وثيقة تأمين طبي للسفر من أهم الأوراق التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء السفر، وتتمثل أهميتها في:

  • تغطية النفقات الطبية: لا تقتصر تغطية تأمين طبي للسفر على الحالات الطارئة فقط، بل تشمل أيضًا تغطية النفقات الناجمة عن التعرض للحوادث.
  • تغطية تكاليف التغييرات الطارئة على الرحلة: في حالة التعرض لبعض الخسائر الناجمة عن المشاكل الصحية أو إلغاء الحجوزات من قبّل شركة الطيران أو الفندق قبل رحلة السفر، فإن تأمين طبي للسفر يغطي هذه التكاليف.
  • تغطية المسؤولية الشخصية: يعمل تأمين طبي للسفر على تغطية كافة الأضرار التي يتسبب بها المؤمن عليه لطرف ثالث، سواء للشخص ذاته أو ممتلكاته أثناء رحلات السفر الدولية.
  • تغطية تكاليف فقدان المتعلقات الشخصية: في حالة التعرض لضياع الأمتعة المسجلة أو جواز السفر وغيرها من المتعلقات الشخصية، فإن وثيقة التأمين تعمل على تغطية التكاليف الناجمة عن هذه الأمور.

أهم التغطيات الأساسية التي يقدمها مزودي خدمات تأمين طبي للسفر

تختلف تغطيات تأمين طبي للسفر من شركة لأخرى، بناءً على البرامج المختارة من قبّل العميل والمناسبة للسفر، حيث تتمثل أهم التغطيات الأساسية المتوفرة في:

  • الحالات الطبية الطارئة: تتضمن تغطية تكاليف الذهاب إلى الطبيب والحصول على العلاج، فضلًا عن الاستعانة بخدمات الإسعاف في الحالات الخطيرة.
  • الإخلاء الطبي: يعمل التأمين الطبي على تغطية تكاليف النقل إلى أقرب مستشفى في حالات الإخلاء الطبي الطارئة نظرًا لوقوع الحوادث.
  • الإعادة إلى الوطن: في حالة تعرض الشخص حامل وثيقة التأمين الطبي للسفر إلى وعكة صحية شديدة تتطلب عودته إلى الوطن، فإن التأمين الطبي يغطي تكاليف إعادته.
  • إلغاء الرحلة: يغطي تامين طبي للسفر النفقات الناجمة عن إلغاء الرحلة، نتيجة التعرض لوعكة صحية أو أي إصابة تمنع صاحب التأمين من السفر.
  • حالة الوفاة: يشمل تامين طبي للسفر تغطية النفقات الناجمة عند حدوث الوفاة أثناء السفر نتيجة التعرض لحادث.
  • ضياع الأمتعة أو سرقتها: يشمل التأمين الطبي تغطية التعويض الناجم عن سرقة الأمتعة أو ضياعها والتعرض لوعكة صحية على إثر الحادث.

شروط الحصول على تأمين طبي للسفر

يتطلب الحصول على تأمين طبي للسفر للتقديم على التأشيرة، ضرورة توافر بعض الشروط الأساسية المتمثلة في:

  • جواز سفر يمكن استخدامه لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • أن يشمل تامين طبي للسفر فترة الإقامة.
  • أن يتضمن مبلغًا محددًا لتغطية التكاليف الطبية.
  • يبدأ تاريخ التأمين الطبي قبل تاريخ السفر وينتهى بعد العودة.

تأمين فيزا شنغن الطبي للسفر

عند الرغبة في الذهاب إلى إحدى دول منطقة شنغن، فأنت بحاجة للتقديم على طلب الحصول على فيزا شنغن، والتي تتطلب ضرورة الحصول على تأمين طبي للسفر.

حيث يعمل تامين طبي للسفر على تغطية حالات الرجوع للوطن عند الإصابة بأحد الأمراض، أو في حالة تلقي الرعاية الطبية أو دخول المستشفيات أثناء وجودك في منطقة شنغن.

لذا، إذا أردت الحصول على تأمين طبي لتأشيرة شنغن، لابد من الالتزام ببعض الشروط الأساسية المتمثلة في:

  • يبلغ الحد الأدنى لتغطية تأمين طبي للسفر 30000 يورو.
  • يغطي تامين طبي للسفر مدة الإقامة سواء في الدولة التي تنوي السفر إليها أو في دول منطقة شنغن بشكل عام.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن تأمين طبي للسفر لتأشيرة شنغن يختلف عن التأمين الصحي للتأشيرة، حيث يعتبر الأخير أشمل من تامين طبي للسفر.

ويعود ذلك إلى تغطيته لجميع الحالات الطبية الطارئة التي تحتاج الذهاب إلى المستشفى والنقل عن طريق سيارات الإسعاف.

لكن، عند الرغبة في الحصول على فيزا شنغن، يمكنك الاكتفاء بالحصول على تامين طبي للسفر فقط، الذي يعمل على تغطية النفقات الناجمة من هذه الحالات:

  • الإصابة الناتجة عن التعرض للحوادث.
  • الإصابة بكسر في العظام.
  • التعرض للأزمات القلبية.
  • تكاليف إعادة الجثمان إلى الوطن في حالة الوفاة.

كيفية الحصول على تأمين طبي للسفر

يمكنك الحصول على تأمين طبي للسفر من خلال الاعتماد على إحدى شركات التأمين المتخصصة في توفير التأمينات الطبية للسفر بأنواعها المختلفة.

حيث تعمل هذه الشركات على توفير تامين طبي للسفر بما يتناسب مع احتياجات كل عميل، على اختلاف حجم النفقات التي يغطيها كل نوع.

لذا، عند الحصول على التأمين الطبي المناسب، لابد من تحديد احتياجاتك أولًا لاختيار النوع الأفضل.

الخلاصة

يوفر تأمين طبي للسفر تغطية شاملة لجميع الحالات الطبية الطارئة التي تتعرض إليها أثناء السفر، والتي تشتمل على الحوادث أو الذهاب إلى المستشفيات والحصول على العلاج، وغيرها من الحالات.

حيث يعد التأمين الطبي من أهم الوثائق المطلوبة عند التقدم بطلب الحصول على فيزا السفر خارج المملكة، ليوفر الحماية الكاملة لحامله عند التعرض للحوادث وعدم القدرة على تحمل التكاليف الباهظة.

أسئلة شائعة

هل التأمين الطبي إلزامي لإتمام إجراءات السفر؟

نعم، يعد التأمين الطبي من أهم الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة السفر وإتمام باقي الإجراءات، كما أنه يوفر الحماية لحامله عند التعرض للحوادث الطارئة من خلال تغطية التكاليف بدلًا من عدم القدرة على تحملها في حالة عدم وجود تامين طبي للسفر.

ما هو الحد الأدنى للتأمين الطبي لفيزا شنغن؟

يبلغ الحد الأدنى لتغطية تأمين طبي للسفر حوالي 30 ألف يورو، على أن يكون صالحًا طوال فترة الإقامة سواء في الدولة التي تقيم بها أو في جميع دول منطقة شنغن.